Skip to content
Menu

ربما مر عليك مصطلح استراتيجية الاستثمار 90/10 أو أن أحد ما قد حدثك عن هذه الاستراتيجية.

للمزيد من التفاصيل والمعلومات قمنا بتخصيص هذا المقال الذي يتحدث عما هي استراتيجية الاستثمار 90/10 وكيف تعمل وما هي المأخذ عليها وغيرها من الأسئلة المختلفة والمتنوعة التي سنتناولها في مقالنا هذا ان شاء الله.

جدول المحتويات: جدول المحتويات:

ما هي استراتيجية الاستثمار 90/10؟

اقترح المستثمر الأسطوري وارن بافيت استراتيجية “90/10” في خطاب رئيس مجلس الإدارة لعام 2013 إلى المساهمين في شركة بيركشاير هاثاواي. وتدعو الاستراتيجية إلى وضع 90% من رأس المال الاستثماري في صناديق مؤشرات الأسهم المنخفضة التكلفة. بينما ال 10% المتبقية في سندات حكومية منخفضة المخاطر.

وهو يختلف عن العديد من استراتيجيات الاستثمار الشائعة. التي تقترح نسب أقل من الأسهم ونسب أعلى من السندات، خاصة مع تقدم المستثمر في السن.

المأخذ الأساسية:

  • تدعو استراتيجية 90/10 إلى تخصيص 90% من رأس المال الاستثماري الخاص بك لصناديق مؤشر S&P 500 منخفضة التكلفة و10% المتبقية للسندات الحكومية قصيرة الأجل.
  • وصف وارن بافيت الإستراتيجية في رسالة أرسلها عام 2013 إلى المساهمين في شركته.
  • تعتبر استراتيجية الاستثمار 90/10 عدوانية للغاية مقارنة بنماذج توزيع الأصول الشائعة الأخرى وربما لا تناسب الجميع.

كيف تعمل استراتيجية الاستثمار 90/10؟

لعقود من الزمن، كانت رسائل رئيس مجلس الإدارة السنوية التي يوجهها وارن بافيت تنتظر بفارغ الصبر من قبل المساهمين وعدد لا يحصى من المستثمرين الذين يتوقون إلى محاكاة نجاحه. وقد غطت رسالته لعام 2013 مجموعة متنوعة من المواضيع، مع فقرة واحدة مخصصة لاستراتيجية 90/10. ومع ذلك، كان ذلك كافياً لجذب الاهتمام الواسع النطاق، والذي لا يزال مستمراً حتى يومنا هذا. هذا ما كان يجب عليه قوله:

يجب أن أضيف أن أموالي هي مكان فمي: ما أنصح به هنا هو في الأساس مطابق لتعليمات معينة وضعتها في وصيتي. تنص إحدى الوصايا على أنه سيتم تسليم الأموال النقدية إلى الوصي لصالح زوجتي. (يتعين علي أن أستخدم النقود في الوصايا الفردية، لأن كل أسهمي في بيركشاير سوف يتم توزيعها بالكامل على منظمات خيرية معينة على مدى السنوات العشر التالية لإغلاق تركتي). ونصيحتي للوصي لا يمكن أن تكون أكثر بساطة: خصص 10% من الأموال النقدية في السندات الحكومية قصيرة الأجل و90٪ في صندوق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 منخفض التكلفة للغاية. (وأنا أقترح شركة فانجارد). وأعتقد أن النتائج الطويلة الأجل المترتبة على هذه السياسة سوف تتفوق على تلك التي يحققها أغلب المستثمرين ــ سواء صناديق التقاعد، أو المؤسسات، أو الأفراد ــ الذين يوظفون مديرين برسوم مرتفعة.
شركة بيركشاير هاثاواي “التقرير السنوي لعام 2013″، الصفحة 20.

مثال على استراتيجية الاستثمار 90/10

يمكن للمستثمر الذي لديه محفظة بقيمة 100000 دولار ويريد استخدام استراتيجية 90/10 أن يستثمر 90000 دولار في صندوق مشترك لمؤشر S&P 500 أو صندوق متداول في البورصة (ETF)، مع توجيه المبلغ المتبقي البالغ 10000 دولار نحو سندات الخزانة.

أذون الخزانة هي ديون قصيرة الأجل تصدرها الحكومة الفيدرالية بفترات استحقاق تصل إلى عام واحد. ويمكن شراؤها مباشرة من الحكومة، أو من خلال الوسطاء، أو في شكل صندوق مشترك أو صندوق استثمار متداول. . مثل سندات الخزانة والسندات، التي لها فترات استحقاق أطول، فهي تعتبر بشكل عام الأكثر أمانًا من بين جميع الاستثمارات.

لحساب أداء محفظة 90/10، عليك مضاعفة كل جزء من خلال عائده لهذا العام. على سبيل المثال، إذا عاد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 10٪ للسنة ودفعت سندات الخزانة 4٪، فسيكون الحساب 0.90 × 10٪ + 0.10 × 4٪، مما يؤدي إلى عائد إجمالي قدره 9.4٪.

ملاحظة:

تعمل الصناديق المتداولة في البورصة، أو صناديق الاستثمار المتداولة، مثل صناديق الاستثمار المشتركة إلى حد كبير ولكن يتم تداولها في البورصات مثل الأسهم.

إبقاء الرسوم إلى الحد الأدنى

أحد الأسباب التي تجعل بافيت يدعو إلى الاستثمار من خلال صناديق المؤشرات هو أن تكاليفها منخفضة للغاية. وذلك لأنه يتم إدارتها بشكل سلبي. وبدلاً من توظيف مديري الاستثمار لاتخاذ القرارات بشأن الأسهم التي يجب شراؤها ومتى يتم بيعها، تحاول هذه الصناديق ببساطة تكرار مؤشر أسهم معين مثل مؤشر S&P 500، والذي يعتمد على أسهم 500 شركة أمريكية كبرى.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت العديد من الدراسات أن عدداً قليلاً من مديري الاستثمار يمكنهم التفوق على أداء المؤشر في أي سنة معينة، ولا يزال عدد أقل منهم قادراً على القيام بذلك عاماً بعد عام.3

هذا لا يعني أن جميع صناديق المؤشرات متشابهة. يقوم البعض بعمل أفضل من الآخرين في الحفاظ على انخفاض تكاليفهم. لذا، عند الاختيار من بين صناديق مؤشر S&P 500، يجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أداءها (الذي من المرجح أن يكون قريبًا جدًا. ونسب نفقاتها السنوية (والتي قد تكون مختلفة بشكل كبير). ومع تساوي جميع العوامل الأخرى، فإن الصندوق الذي يتمتع بنسبة نفقات أقل سيكون صفقة أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض صناديق الاستثمار المشتركة، التي يتم بيعها عادةً من خلال الوسطاء. تتقاضى عمولات مبيعات أو مبالغ عند الاستثمار. سيؤدي ذلك على الفور إلى قطع استثمارك. يمكنك تجنب العمولات عن طريق شراء الأموال بدون تحميل مباشرة من شركة الصندوق أو من وسيط الخصم الذي يقدمها.

انتقادات لاستراتيجية 90/10

الانتقاد الأساسي لتخصيص 90٪ من الأسهم و 10٪ من السندات هو ارتفاع مخاطرها وإمكانية التقلبات الشديدة. وعلى النقيض من ذلك، هناك استراتيجية أخرى معروفة تقترح طرح عمرك من 110 أعوام ووضع هذه النسبة في الأسهم. مع ذهاب الباقي إلى السندات. في سن الأربعين.

على سبيل المثال، يعني ذلك 70% أسهم و30% سندات. وفي سن 65 عامًا، سيكون 45% من الأسهم و55% من السندات. (إرشادات مماثلة تستخدم 100 أو 120 بدلاً من 110.)

مع هذا التركيز الشديد في الأسهم، تتعرض محفظة 90/10 لتقلبات السوق ويمكن أن تتعرض لخسائر كبيرة على المدى القصير خلال فترات ركود السوق. يمكن أن يمثل هذا تحديًا عاطفيًا للمستثمرين وقد لا يكون مناسبًا لأولئك الذين لديهم قدرة منخفضة على تحمل المخاطر أو أفق استثماري أقصر.

وكما قال الكاتب المالي والتر أبديغريف في عمود عام 2018، “أعتقد أن السؤال الرئيسي الذي يجب على أي شخص يفكر في تبني هذه الاستراتيجية أن يجيب عليه قبل اعتماده: هل ستكون مستعدًا وقادرًا على الالتزام بمثل هذه السندات العدوانية؟” مزيج عندما تكون الأسواق في حالة اضطراب أو حتى في خضم حالة من الانهيار المروع؟”

ما هي مزايا تخصيص الاستثمار بنسبة 90/10؟

الميزة الأساسية لتخصيص 90/10 هي إمكانية تحقيق عوائد أعلى على المدى الطويل بسبب التعرض الكبير للأسهم. قد تكون هذه الإستراتيجية مناسبة للمستثمرين الذين لديهم قدرة عالية على تحمل المخاطر وأفق استثماري طويل، مثل أولئك الذين يدخرون لعقود التقاعد في المستقبل.

هل تخصيص 90/10 مناسب للمستثمرين المحافظين؟

بشكل عام، يعتبر التخصيص 90/10 عدوانيًا وغير مناسب للمستثمرين المحافظين. عادة ما يعطي المستثمرون المحافظون الأولوية للحفاظ على رأس المال على النمو المحتمل وقد يجدون أن الاستراتيجية محفوفة بالمخاطر أو متقلبة للغاية.

كم مرة يجب على المستثمر إعادة موازنة المحفظة الاستثمارية بنسبة 90/10؟

يجب أن تتم إعادة التوازن بشكل دوري، عادةً سنويًا أو عندما تنحرف محفظتك بشكل كبير عن التخصيص المستهدف. يتضمن ذلك تعديل ممتلكاتك للحفاظ على توزيع الأصول المطلوب (في هذه الحالة، 90/10 أسهم/سندات). فكر في تحديد حد يمكنك من خلاله إعادة التوازن بغض النظر عن مرور الوقت؛ على سبيل المثال، في أي وقت ترتفع فيه محفظتك الاستثمارية فوق 95% من الأسهم أو أقل من 85% من الأسهم، فإنك تقوم بإعادة التوازن.

الخط السفلي

يعد تخصيص الاستثمار بنسبة 90/10 بمثابة استراتيجية قوية مناسبة للمستثمرين الذين يتمتعون بقدرة عالية على تحمل المخاطر وأفق زمني طويل. على الرغم من أن وارن بافيت يتمتع بسجل حافل كمستثمر، إلا أنه ربما لا يناسب الجميع.

هذا المقال ترجم وحرر بتصرف من المقال الأصلي هنا.

مجموعة من المقالات المتنوعة والمختلفة تجدوها هنا في مدونة نمو. قم بالنقر هنا.

في الختام مهما كان العمل الذي ترغب بالاستثمار والتداول فيه فعليك أن تحرص كل الحرص على أن يكون حلال شرعاً.

حتى يبارك الله لك في رزقك ومالك وعملك ويكون أجراً وثواباً لا نقمتاً وبلاء عليك وعلى عيالك ونفسك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *