Skip to content
Menu

شهادة مخطط مالي معتمد CFP من الشهادات العالمية الهامة التي يسعى الكثير من المخططات الماليين والمستشارين الماليين للحصول عليها. لأنها توفر معلومات أساسية وهامة حول إعداد خطط مالية دقيقة وناجحة تساعد في تحقيق الأهداف طويلة المدى سواء للأفراد أو المنشآت. ويناقش برنامج شاهدة مخطط مالي معتمد عدة مواضيع تخصصية مثل التخطيط العقاري والتخطيط الضريبي إلى جانب تخطيط التأمين والاستثمارات وغيرها الكثير. لذلك سنتحدث في هذا المقال بشكل مفصل عن شهادة مخطط مالي معتمد CFP والاختبار الذي يجب اجتيازه للحصول عليها.

جدول المحتويات: جدول المحتويات:

ما هي شهادة مخطط مالي معتمد CFP؟

تعد شهادة مخطط مالي معتمد Certified Financial Planner المعروفة اختصارًا CFP أنها من الشهادات التي يلجأ لها العديد من المستثمرين والمتداولين وكذلك العاملين في مجال المال. بهدف مساعدتهم على اتخاذ قرارات مالية صحيحة بما يتعلق بمجالات الضرائب والحسابات طويلة الأجل مثل التقاعد إلى جانب مجال الاستثمارات. ويحصل المتقدم على شهادة CFP بعد اجتياز اختبار مخطط مالي معتمد ما يؤهله لممارسة دوره في التخطيط المالي بصورة أكاديمية واحترافية.

وبالحديث عن الجهة المانحة لشهادة مخطط مالي معتمد فتتمثل بمجلس المخطط المالي المعتمد للمعايير Inc. إذ تهدف إلى مساعدة الأفراد على إدارة أمورهم المالية بعد التعلم واكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لاتخاذ قرارات مالية صائبة تجلب المزيد من النجاحات.

المتطلبات اللازمة لتصبح مخطط مالي معتمد

يمكن أن تنقسم المتطلبات اللازمة لتصبح مخطط مالي معتمد إلى أربعة أقسام. يضم القسم الأول مستوى التعليم ونوعه إلى جانب القسم الثاني المتعلق في اجتياز اختبار شهادة مخطط مالي معتمد CFP. في حين يضم القسم الثالث الخبرة المهنية أما القسم الأخير فيتضمن الأخلاقيات المهنية الأساسية ذات الصلة. وفيما يلي نظرة أقرب على كل قسم من أقسام متطلبات شهادة مخطط مالي معتمد:

القسم الأول: مستوى التعليم ونوعه

يتطلب التقدم إلى اختبار شهادة المخطط المالي المعتمد أن يكون المرشح حاصلًا على درجة الإجازة الجامعية في اختصاص إدارة الأعمال أو درجة أعلى مثل الماجستير أو الدكتوراه في المجال نفسه. كما يمكن لحاملي شهادات محلل مالي معتمد (CFA) أو تعيين محاسب عام معتمد (CPA) التقدم لاجتياز الاختبار والحصول على شهادة CFP.

القسم الثاني: الخبرة المهنية

يجب على المتقدمين لاختبار شهادة CFP ألا تقل سنوات خبرتهم المهنية عن ثلاث سنوات أو ما يعادل 6000 ساعو من الخبرة العملية بدوام كامل أو مدة عامين أو ما يعادل 4000 ساعة في التدريب المهني.

القسم الثالث: الأخلاقيات المهنية الأساسية

يتعين على المرشحين لاجتياز اختبار شهادة مخطط مالي معتمد الالتزام بالمعايير والسلوكيات الأخلاقية الصادرة عن مجلس التخطيط المالي المعتمد. إلى جانب ضرورة الكشف عن المشاكل أو التورط في أنشطة إجرامي أو في حالات الإفلاس أو شكاوى العملاء وغيرها من المشاكل.

امتحان شهادة المخطط المالي المعتمد CFP

يضم امتحان شهادة CFP أسئلة يصل عددها إلى 170 سؤال من نمط الاختيار من متعدد بحيث تناقش الأسئلة أكثر من 100 موضوع يدور كل منها حول مجال التخطيط المالي. إلى جانب مجالات ذات صلة مثل السلوك المهني واللوائح ومبادئ التخطيط المالي والتخطيط التعليمي. بالإضافة إلى مواضيع إدارة المخاطر والتأمين والاستثمارات والتخطيط الضريبي والتخطيط للتقاعد والتخطيط العقاري.

من ناحية أخرى، تختبر الأسئلة مجموعة من المهارات والخبرات اللازم توفرها لدى المرشح مثل العلاقة بين العميل والمخطط المالي. إلى جانب قياس مدى قدرة المتقدم على تحليل وتطوير ومراقبة التوصيات وتنفيذها بأفضل صورة ممكنة.

المعلومات الرئيسية عن اختبار شهادة المخطط المالي المعتمد CFP

جمعنا لكم في النقاط التالية المعلومات الرئيسية التي يمكن أن تحتاجونها حول اختبار شهادة CFP وهي ما يلي:

   ◍ يخضع المتقدمين إلى امتحان مدته الإجمالية 6 ساعات منقسة إلى جلستين منفصلتين مدة كل منهما ثلاث ساعات. بحيث يأخذ المتقدم استراحة بين الجلسرين مدتها 40 دقيقة وعادةً ما يتم تقديم الاختبارات في أشهر مارس ويوليو وسبتمبر.
   ◍ تبلغ التكلفة الإجمالية لاختبار شهادة مخطط مالي معتمد 925 دولارًا أمريكيًا للاختبار الذي يتم إجراؤه في موقع اختبار بالولايات المتحدة الأمريكية. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن الاستفادة من الخصومات في حالة الكلبات البكرة. وعلى العكس يدفع أصحاب الطلبات المتأخرة رسومًا إضافية.
   ◍ لا يوجد درجات محددة لمعرفة اجتياز الاختبار، وإنما يتم قياس الأداء وفقًا لمستوى محدد من الكفاءة المطلوبة، وليس مقابل الدرجات.
   ◍ يمكن إعادة الاختبار في حالة عدم تجاوزه لعدد مرات لا يتجاوز أربع مرات.

ما الفرق بين شهادة CFP وشهادة CFA؟

تتشابه كل من شهادة المخطط المالي المعتمد (CPA) والمحلل المالي المعتمد (CFA) في عدة نقاط. ومع ذلك يوجد اختلافات بين الشهادتين من حيث مجالات العمل والعملاء المستفيدين من ميزات كل منهما. إذ يعمل المخطط المالي المعتمد عادةً مع الأفراد لمياعدتهم في تحقيق أهدافهم المالية مثل الاستثمار والتقاعد وغيرها.

في حين يعمل المحلل المالي مع الشركات التي تقوم بتحليل الاستثمار، من خلال إعداد تقارير مالية وتحليلية. إلى جانب إدارة المحافظ الاستثمارية وتداول المنتجات المالية المختلفة. ما يعني أن مجال عمل المحلل المالي غالبًا ما يكون مع البنوك الاستثمارية وصناديق التحوط.

خطوات إعداد الخطة المالية

يوجد مجموعة من الخطوات التي يتبعها الخبراء لإعداد خطة مالية ناجحة، وهي ما يلي:

     1. تحديد الأهداف المالية والجداول الزمنية الخاصة بتحقيق كل هدف منها مع مراعاة مختلف العوامل المؤثرة.
     2. إعداد ميزانية النفقات الاي تساعد في الاستثمار الصحيح للأموال عبر تحديد المبلغ الذي يمكن إنفاقه والمبلغ الذي يجب توفيره.
     3. تقييم مدى قابلية المستثمر للمخاطر وذلك بالعتماد على عوامل عدة مثل الدخل والنفقات والالتزامات المالية. ومنه يمكن إعداد استراتيجيات فعالة للتفاعل مع الأحداث والظروف السلبية.
     4. تخصيص فئات الأصول التي تحتاجها في المحفظة الاستثمارية مثل الأسهم والسندات والذهب وغيرها. وذلك بهدف تنويع المخاطر وتحقيق المزيد من الأرباح.
     5. إعداد خطة استثمارية يمكن من هلالنا تحديد مقدار الاستثمار ومكانه.
     6. إعداد خطة للحماية من المخاطر التي تتضمن وجود مبلغ مالي كافي لتغطية أية أحداث سيئة أو تقلبات قد تحدث في المستقبل.
    7. مراقبة وتتبع التقدم في الخطة المالية لتعزيز نقاط القوة وتمكين مواطن الضعف. ما يعني إجراء تغيرات على الخطة المالية إذا لزم الأمر.

لماذا يعد التخطيط المالي من الأمور الهامة؟

نتفق جميعنا دون استثناء على أهمية التخطيط سواء كنا نتحدث عن المجالات المالية أو حتى أي مجال في الحياة. لكن للتخطيط أهمية بارزة في عالم المال لعدة أسباب نذكر منها ما يلي:

  ◍ يساعد التخطيط المالي على الادخار والاستثمار بطرق أفضل ما يساعدهم في بناء الثروة وتحقيق المزيد من الأرباح.
  ◍ يمكن من خلال الخطة المالية الانضباط في الاستثمار وهو الأمر الذي يعد ضروريًا لتحقيق التقدم في مجال الاستثمارات المختلفة.
  ◍ يعد التخطيط المالي من أبرز الأمور التي تساعد على تقليل الديون التي تعد عبئًا كبيرًا قد يساهم في تراجع الأعمال على المدى الطويل.
  ◍ يساهم التخطيط المالي في تنويع المخاطر وتخصيص الأصول ما يساعد على تحقيق عوائد أعلى في الأسواق الصاعدة. وبالتالي حماية الأهداف المالية من تقلبات السوق السريعة.
  ◍ يمكن من خلال اعتماد خطة مالية مدروسة بدقة توفير الضرائب. إلى جانب الاستثمار في مجالات ذات كفاءة عالية فيما يتعلق بالضاحية الضريبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *