Skip to content
Menu

في البداية لا بد من الحديث بأن الحساب العكسي هو ذاته حساب كونترا وكذلك يطلق عليه حساب سلبي.

إذ أنه يتم خصمه من رصيد حساب آخر في الميزانية العمومية.

الحسابان الأكثر شيوعًا هما مخصص الحسابات المشكوك في تحصيلها/احتياطي الديون المعدومة، والذي يتم طرحه من الحسابات المدينة، وكذلك أيضاً الحساب الاستهلاك المتراكم، الذي يتم طرحه من الأصول الثابتة.

الحسابات العكسية مربكة في البداية، ولكن مع قليل من الدراسة، يصبح فهمها طبيعة ثانية. دعنا نتعرف على كيفية عملها وما هي الأنواع الرئيسية، ثم ننتهي بمثال.

جدول المحتويات: جدول المحتويات:

فهم الحساب العكسي

توجد الحسابات العكسية ” كونترا” عندما يحتاج الحساب المدرج في الميزانية العمومية إلى تخفيضه بواسطة حساب مختلف لإظهار قيمته الحقيقية. على سبيل المثال، تتطلب المحاسبة المحاسبية المقبولة عموماً (أو المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً) الإبلاغ عن الأصول الثابتة بسعر التكلفة في الميزانية العمومية، ولكن مع مرور الوقت، تنخفض هذه القيمة مع استخدام الأصول. ستظهر الميزانية العمومية إجمالي قيمة الأصول الثابتة، وقيمة الحساب المقابل للإهلاك المتراكم، والقيمة الصافية. يمكن أن تكون القيم الثلاث مفيدة للمستثمرين اعتمادًا على ما يبحثون عنه.

إذا كنت تقيم شركة منخفضة النمو بناءً على أصول المعدات الخاصة بها، فأنت تريد استخدام القيمة الصافية لتكون متحفظة. من ناحية أخرى، إذا كنت تنظر إلى مخزون نمو مرتفع يسجل سجلات جديدة لنمو الإيرادات كل ربع سنة ولكن لديه مخصصات هائلة للحسابات المشكوك فيها، فقد تكون هناك مشاكل في المستقبل.

أنواع الحساب العكسي:

يمكنك العثور على حسابات كونترا في جميع أنحاء الميزانية العمومية. دعونا نناقش الأنواع الأكثر شيوعا.

  1. أصول الحساب العكسي
  2. التزامات الحساب العكسي.
  3. حساب العكسي الأسهم والإيرادات.

وسيتم تفصيلها بشكل أكبر كما يلي:

أصول الحساب العكسي

يعد مخصص الحسابات المشكوك في تحصيلها والإهلاك المتراكم من أكثر الأصول المقابلة شيوعًا. وإليك كيفية عملهم:

يتم خصم مخصص الحسابات المشكوك في تحصيلها من رصيد الذمم المدينة. تتنبأ الشركة بالحسابات المستحقة القبض التي لن يدفعها العملاء وتقوم بشطبها. عندما يتم شطب الحساب المستحق، يتم إضافته إلى مصاريف الديون المعدومة في قائمة الدخل ووضعها في الحساب المقابل. إذا كان لدى الشركة مخصص مرتفع أو سريع النمو كنسبة مئوية من الحسابات المستحقة القبض، فاحرص على مراقبته عن كثب. يمكن أن ينمو مع وجود حسابات سيئة، وسوف يتأثر التدفق النقدي.

الاستهلاك المتراكم هو إجمالي كل الاستهلاك الذي تم تحميله على الأصول الثابتة الموجودة مثل المعدات والمباني. يمكن أن تكون هناك قيمة مخفية في الأسهم التي تحتوي على الكثير من المباني التي تم استهلاكها بالكامل. ترغب الشركات في استهلاك الأصول في أسرع وقت ممكن للحصول على وفورات ضريبية، وبالتالي فإن الميزانية العمومية قد لا تذكر القيمة الحقيقية للأصول الثابتة.

التزامات الحساب العكسي

تعتبر الالتزامات الكونترا شائعة في الشركات التي تبيع السندات لزيادة رأس المال. ولزيادة الفائدة على السندات، ستقوم الشركة ببيعها بسعر مخفض. على سبيل المثال، يمكن بيع سند بمبلغ أساسي قدره 1000 دولار مقابل 950 دولارًا فقط. يتم إدراج السند في الميزانية العمومية بالمبلغ الكامل وهو 1000 دولار، ولكن المبلغ النقدي المستلم هو 950 دولارًا فقط، لذلك يتم إدراج الالتزام المقابل للخصم لإنشاء رصيد الإدخال.

الحساب العكسي الأسهم والإيرادات

قسم حقوق الملكية في الميزانية العمومية هو المكان الذي يتم فيه الإبلاغ عن مطالبات المساهمين بالأصول. حساب حقوق الملكية الرئيسي هو أسهم الخزينة، وهو رصيد جميع الأسهم التي أعادت الشركة شراؤها. عندما تقوم الشركة بإعادة شراء الأسهم، فإنها تزيد من الملكية الجزئية لجميع المساهمين المتبقين.

الإيرادات هي حساب بيان الدخل، ولكنه يتدفق إلى قسم حقوق الملكية من الأرباح المحتجزة أيضا. حسابات الإيرادات كونترا هي الخصومات والعائدات. يتم خصم أي منتجات يتم بيعها بسعر مخفض أو عوائد من إجمالي الإيرادات لإنتاج صافي الإيرادات باعتباره السطر العلوي في بيان الدخل.

مثال على الحساب العكسي

دعونا نلقي نظرة على حسابات الكونترا التي تمت مناقشتها أعلاه في الميزانية العمومية لشركة Home Depot (NYSE:HD).

مثال على أصول الحساب العكسي

تشير شركة هوم ديبوت إلى صافي المستحقات وصافي الممتلكات والمعدات، مما يعني أنه تم تخفيض كليهما عن طريق الأصول المقابلة. سنحتاج إلى البحث في الحواشي السفلية لمعرفة ما هي حسابات الكونترا.

في الحاشية 3، تفيد الشركة بأن “صافي الممتلكات والمعدات يشمل الاستهلاك والإطفاء المتراكم بقيمة 25.3 مليار دولار أمريكي اعتبارًا من 1 أغسطس 2021 و24.1 مليار دولار أمريكي اعتبارًا من 31 يناير 2021.”

لم يتم الإبلاغ عن مخصص الحسابات المشكوك في تحصيلها على وجه التحديد، ولكن 10(K) ذكر أن المخصص غير مهم بالنسبة للمبلغ. وهذا أمر منطقي لأن هوم ديبوت لن تحمل حسابات مستحقة القبض بشروط سداد طويلة. معظم الحسابات المستحقة القبض ستكون مجرد الوقت بين الشراء وتسوية بطاقة الائتمان.

مثال على حساب الأسهم

يتم إدراج أسهم الخزينة في حساب حقوق الملكية مباشرة في الميزانية العمومية. أعادت شركة Home Depot شراء أكثر من 72 مليار دولار من الأسهم حتى الآن، منها حوالي 7 مليارات دولار قادمة خلال هذه الفترة المحاسبية.

كما خصصت Home Depot الحاشية 4 لبرنامج إعادة شراء أسهمها، وذكرت أن الشركة مرخصة من قبل مجلس إدارتها لإعادة شراء أسهم بقيمة 20 مليار دولار.

مثال على حساب الإيرادات

تفيد تقارير هوم ديبوت أن العائدات يتم تقديرها في وقت البيع بناءً على أرقام العائدات التاريخية. ولا يتم إثبات المبلغ، ويتم إثبات صافي مبلغ المبيعات في قائمة الدخل.

حسابات تستحق المشاهدة

كما رأيت في المثال، يمكن أن تكون حسابات كونترا جزءًا مهمًا من تحليل بياناتك المالية، ولكن من الصعب العثور عليها. تدفنها الشركات في الحواشي السفلية، وفي كثير من الأحيان لا تقوم بحساب الحساب الفعلي. ومع ذلك، من المهم، عندما يكون ذلك ممكنا، النظر في كيفية حساب صافي الحسابات والحذر من الشركات التي تبلغ عن الكثير من الديون المعدومة.

المقال الأصلي تجده هنا، حيث أن المقال المكتوب هو مترجم بتصرف.

لا تنسى أن تحرص على الحلال من الرزق وأن تتأكد من أهل الافتاء بأن الاستثمار الذي تعمل فيه أو تنوي العمل فيه حلال لا يشوبه الحرام. الحلال أجمل وأطيب.

المزيد من المقالات التي كتبت في مدونة نمو تجدها مرفقة هنا نسعد باطلاعكم عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *