Skip to content
Menu

شهادة محلل النمذجة والتقييم المالي FMVA من الشهادات التي تم تصميمها لتعزيز عدة مهارات تتعلق بالنمذجة والتقييم المالي. وذلك في مجالات عدة مثل التقييم والعروض التقديمية والتمويل والنمذجة المالية. كما تعد شهادة محلل النمذجة والتقييم المالي FMVA من الشهادات العالمية لتي تغطي مهارات المحلل المالي الاحترافي، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن شهادة FMVA ومتطلباتها وأهميتها. قراءة مفيدة وممتعة.

جدول المحتويات: جدول المحتويات:

ما هي شهادة محلل النمذجة والتقييم المالي FMVA؟

تُعرف شهادة محلل النمذجة والتقييم المالي Certified Financial Modeling & Valuation Analyst المعروفة اختصارًا بالرمز FMVA. أنها شهادة مهنية توفر لحاملها مهارات احترافية في تطبيق النظريات المالية بطريقة صحيحة. وذلك من خلال تغطية برنامج الشهادة لمجموعة واسعة من المهارات والمواضيع التي تتعلق بمجال التمويل والنمذجة المالية والتقييم.

تصدر شهادة FMVA عن المعهد المالي للشركات CFI المعتمد عالميًا، ويركز برنامج الشهادة على تطبيقات مهنية وعملية عدة أبرزها مجال التحليل المالي والنمذجة، إلى جانب مجال التقييم والعروض التقديمية. كما يعرض برنامج الشهادة مهارات وأدوات المحلل المالي المحترف. مع العلم أنك ستحتاج إلى إكمال 12 دورة تعليمية واجتياز اختبار شهادة FMVA مع دفع مبلغ يتراوح بين 400 دولار و800 دولار أمريكي.

مميزات شهادة النمذجة والتقييم المالي FMVA

إذا كنت من الأشخاص المختصين في التحليل المالي وتسعى إلى تطوير مهاراتك المهنية والارتقاء في عملك ستحتاج بالتأكيد إلى شهادة FMVA. وفيما يلي الأسباب التي تدفعك لخوض هذه التجربة:

توفر لك شهادة النمذجة والتقييم المالي FMVA المزيد من الثقة
تساعدك شهادة FMVA على زيادة ثقتك بنفسك ومهاراتك في مكان عملك وبين زملائك. إذ تؤهلك المهارات والخبرات التي تتعلمها في برنامج FMVA على ابتكار حلول جديدة. كما تزيد من فرصتك في التقدم لمناصب وظيفية جيدة على المستوى المهني والمادي.

تمنحك شهادة FMVA مهارات عملية مبتكرة
ستتعلم من خلال برنامج شهادة النمذجة والتقييم المالي عدة مهارات أساسية ومطلوبة في كل مكان. على سبيل المثال ستتعلم مهارات تصميم العروض التقديمية التنفيذية إلى جانب بناء النماذج المالية المختلفة. كما يمكن من خلال شهادة FMVA صياغة المخططات والرسوم البيانية بالإضافة إلى تقديم توصيات قيمة وقابلة للتنفيذ.

مَن هي الجهات التي تستفيد من الحصول على شهادة FMVA؟

تحدثنا في الفقرات السابقة عن أهمية شهادة النمذجة والتقييم المالي في توفير فرص وظيفية مميزة لحاملها. وذلك على مستوى العالم وفي مختلف الصناعات. إذ يتمتع حامل شهادة FMVA بمهارات تساعده على التفوق في ابتكار الأفكار وتحمل المسؤوليات المالية على أكمل وجه. وفيما يلي أبرز القطاعات والمجالات التي تستفيد من خبرات ومهارات حامل شهادة النمذجة والتقييم المالي:

◍ مجال العقارات
◍ مجال الخدمات المصرفية الإستثمارية
◍ مجال التطوير المؤسسي
◍ مجال أبحاث الأسهم
◍ مجال التجارة الإلكترونية
◍ مجال الطاقة المتجددة
◍ مجال محاسبة
◍ مجال الاستشارة المالية

شهادة FMVA والميزة التنافسية

تعد شهادة النمذجة والتقييم المالي من أبرز الشهادت التي توفر ميزة تنافسية لحاملها في مقابلات العمل. وذلك من خلال النقاط التالية:

◍ إن حصولك على شهادة FMVA يعني اجتيازك للاختبار المخصص لها في طبيعة الحال. ووجود هذا البند في سيرتك الذاتية يعطي فكرة عن مدى قوتك في أداء المهام الوظيفية بفعالية واحترافية عالية.

◍ تساهم شهادة FMVA في تحسين وضعك المالي من خلال ترشيحك إلى ترقيات ومناصب وظيفية أعلى باستمرار.

◍ يمكن من خلال شهادة النمذجة والتقييم المالي تسريع مسارك الوظيفي. نظرًا للمسؤولين والمهام التي يمكنك إنجازها بصورة أفضل من غيرك.

◍ توفر شهادة FMVA لحانلها مهارات مميزة ومتقدمة توفر تطبيق القدرات والخبرات العملية المختلفة على أكمل وجه.

هل يوجد شروط للترشح إلى الحصول على شهادة FMVA؟

الحقيقة أنه لا توجد شروط ومتطلبات محددة للترشح إلى شهادة النمذجة والتقييم المالي FMVA. إذ يمكن للراغبين المشاركة بغض النظر عن خلفيتهم ومستوى خبرتهم. ومع ذلك يقدم المعهد المالي للشركات CFI مجموعة من الدورات التدريبية للأشخاص الذين يرغبون في التعمق في مجال شهادة FMVA. مع العلم أن هذه الدورات متاحة للمرشحين عند التسجيل في برنامج شهادة FMVA ويتم تضمين تكلفة هذه الدورات في إجمالي الرسوم الدراسية لـ CFI.

من ناحية أخرى، يعد التسجيل في برنامج محلل النمذجة والتقييم المالي سلس. إذ يحتاج النرشح إلى ملء استمارة التسجيل للحصول على شهادة FMVA التي تقدمها CFI. الاي تتضمن المعلومات الشخصية للمتقدم إلى جانب معلومات الاتصال الخاصة به. أنا بالنسبة للدفع فيتم تسديد الدفعة الكاملة للدورة بعد ملء استمارة التسجيل من أجل إكمال عملية التسجيل لمحلل النمذجة والتقييم المالي.

متطلبات الحصول على شهادة FMVA

يوجد مجموعة من الدورات التدريبية ذات الصلة التي يحتاج المرشحين إلى اجتيازها عبر الإنترنت. بحيث تغطي كل منها موضوعات أساسية ومختلفة. وفيما يلي نعرض لكم هذه الدورات:

◍ يوجد 7 دورات دراسية اختيارية تتناول الأساسيات ومراجعة محتوى الدورة المطلوبة.
◍ يوجد 9 دورات مطلوبة يجب على جميع الطامحين في مجال النمذجة المالية والتقييم إكمالها.
◍ يوجد 3 دورات اختيارية يجب على كل مرشح إكمالها من بين 8 خيارات مختلفة للدورات.

وعليه يجب أن يكمل المرشح ما لا يقل عن 12 دورة تدريبية للحصول على شهادة محلل النمذجة والتقييم المالي. من أجل إكمال الدورات الدراسية بأكملها، يستغرق الطلاب ما بين 50 إلى 100 ساعة دراسية.

ما هي المحاور التي يتم تعلمها بعد الحصول على شهادة FMVA؟

يساعد الحصول على شهادة FMVA في تطبيق نظرية النمذجة المالية للاستخدامات العملية على أرض الواقع. وذلك في مجالات منوعة تغطي مجال تقييم الشركات والمحاسبة. ألى جانب مجال إعداد النماذج المالية إنشاء العروض التقديمية التنفيذية وإعداد استراتيجيات العمل باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *