Skip to content
Menu

أسواق الأوراق المالية مليئة بالقلق والمخاطر التي تحدث بشكل دائم نتيجة الارتفاعات والهبوط بشكل مستمر في الأسوق.

حيث أنه مع الانخفاض الحاد في سوق الأسهم طوال عام 2022، ومع استمرار التباطؤ حتى عام 2023. وبالإضافة الى عدم ظهور أي علامات على التوقف. فإنه من الطبيعي أن يشعر المستثمرون ببعض القلق وذلك بشأن السوق ومحفظتهم الاستثمارية.

وبالرغم من ذلك فإن الأوقات المضطربة يكون من المهم الرجوع خطوة إلى الوراء. ومن ثم خذ نفس عميق، وإبقاء الأمور في نصابها بشكل صحيح.

خلال مقالنا هذا سنقوم بمناقشة عدد من الطرق للحفظ على الهدوء خصوصاً في الأوقات الصعبة والمضطربة. وبالإضافة الى التعلم كيفية استخدام التصحيحات وانهيارات السوق لمصلحتك المالية وذلك سواء كان من منظور طويل المدى أو حتى منظور قصير الأمد.

جدول المحتويات: جدول المحتويات:

نصائح حول التعامل مع القلق في أسواق الأوراق المالية:

نقدم هنا مجموعة من النصائح ولا بد من التنويع أنه لا يوجد طريقة مثالية تماماً للتعامل مع القلق في سوق الأسهم.

وهي كما يلي:

  1. قم بإيقاف الضوضاء.
  2. تحقق من قناعتك.
  3. التصغير.

ولنأتي لتوضيح الصورة بشكل تفصلي أكثر فهي كما يلي:

قم بإيقاف الضوضاء

في اليوم الذي تستيقظ به وتجد أن شاشة الأخبار المالية مليئة بالاقتباسات الحمراء وكذلك المعلقين المذعورين ، فإنه لا بد أن أقوم في داخلي بأن اليوم هو بمثابة يوم جيد لعدم القيام بأي شيء، فلا أقوم بالتحقق من رصيد حساب الوساطة الخاصة بي ولا أقوم بالشراء أو البيع بأي شيء حتى تهدأ الأمور تماماً.

وإن سألت عن السبب في قيامي بذلك فهذا يعود الى أن التركيز بشكل كبير خلال الأوقات المتقلبة غالباً ما سيؤدي بالمستثمر الى اتخاذ قرار غير عقلاني وغير محسوب. وذلك علاوة على الفائدة الصحة العقلية المتمثلة في عدم مشاهدة المحفظة الخاص بك تتراجع دقيقة بدقيقة.

يذكر بأنه من المعروف أن الهدف الأساسي من عملية الاستثمار هي القيام بالشراء بسعر منخفض ومن ثم البيع بسعر مرتفع. لكن الطبيعة البشرية بطبيعة الحال تجعلنا نريد “البيع قبل أن تسوء الأمور”، وهو العكس تمامًا.

تحقق من قناعتك

في حال أنك كنت تستثمر في صناديق المؤشرات فقط، فإنه يمكنك بعد ذلك تخطي هذا القسم. ولكن في حال أنك كنت تستثمر في أسهم فردية، فإن أحد التمارين التي نفضل أن نقوم بها عند القلق الناتج عن سوق الأسهم هو مراجعة محفظتي الاستثمارية بالإضافة الى النظر في أداء الشركات الأساسية.

في حال أن الشركة كانت تزيد من أرباحها وكذلك إيراداتها بنفس الوتيرة التي كانت عليها في السنوات المنصرفة، وظلت أطروحتي الاستثمارية العامة سليمة، فأنا في هذه الحالة لا أهتم بنفس القدر من انخفاض سعر السهم.

في حال أنك تستثمر في أعمال تجارية عظيمة، فإنه يمكنك أن ترتاح بشكل سليم.

إذ أنه سيقوم سوق الأوراق المالية بعمله – فقد انخفضت كافة الأسهم التي تعتبر أكثر نجاحًا في السوق بنسبة تساوي ال 50٪ أو ما يزيد عند نقطة أو أخرى.

لكن الشركات الكبرى يمكنها القيام بتحقيق عوائد رائعة على الأمد البعيد بالرغم من التقلبات.

التصغير

نختتم هذه النصائح بنصيحة التصغير والتي تمثل أحد أذكى الأشياء التي يمكنك القيام بها عندما تشعر بالقلق بصفتك مستثمر في أسواق الأوراق المالية وهو القيام بتذكير نفسك بأنك مستثمر طويل الأجل.

حيث أن أفضل طريقة للقيام بذلك هي أن تقوم بتذكير نفسك بصريًا بأن مستثمري الأسهم يكسبون المال على الأمد البعيد.

استراتيجيات الاستفادة من الأوقات المضطربة في أسواق الأوراق المالية:

المستثمرين على الأمد البعيد يكون من المفيد أن يعثروا على جوانب إيجابية خصوصاً في المواقف الصعبة.

بالإضافة الى ذلك فإنه يوجد عدد من الطرق التي تلعب دوراً مهما ويمكن استخدامها في انخفاضات سوق الأسهم لصالحك.

من الاستراتيجيات المهمة في أسواق الأوراق المالية ما يلي:

  1. حصاد الخسارة الضريبية.
  2. ابحث عن الصفقات.

ولنأتي لتوضيح الصورة بشكل أفضل فهي كما يلي:

حصاد الخسارة الضريبية

هي عبارة عن استراتيجية ضريبية تشير إلى القيام ببيع الاستثمارات الخاسرة بهدف القيام بتقليل التزاماتك الضريبية.

كيفية العمل:

في حال أنك قد قمت ببيع الاستثمار بخسارة، فإنه يمكنك أن تقوم باستخدام تلك الخسائر للقيام بتعويض أي مكاسب رأسمالية تمتلكها خلال نفس السنة الضريبية.

أي أنه بمعنى آخر، في حال أنك قد قمت ببيع سهم ما في شهر يناير من عام 2022 مقابل ربح قدره يساوي ال 5000 دولار وبعد ذلك قمت ببيع سهم آخر في شهر مايو من عام 2022 بخسارة مقدرها يساوي ال 3000 دولار، فإن مصلحة الضرائب ستأخذ بعين الاعتبار أن ال 2000 دولار فقط هي التي تمثل المكاسب الخاضعة للضريبة.

حتى في حال أنك لا تمتلك أي مكاسب رأسمالية للقيام بالإبلاغ عن إقرارك الضريبي، فإن مصلحة الضرائب الأمريكية تسمح بدورها للمستثمر باستخدام ما قد يصل حتى ال 3000 دولار من الخسائر الرأس المالية بهدف عملية تعويض دخلك الآخر الخاضع للضريبة.

وإذا كان لديك ما يزيد من 3000 دولار من الخسائر، فإنه يمكنك ترحيل الفائض إلى العام المقبل.

كما أنه من المهم الإشارة إلى أنه ليس من الجيد القيام ببيع الاستثمارات فقط الحصول على فائدة ضريبية.

ولكن في حال كنت على الحياد بشأن القيام بعملية بيع استثمار فإنه لم ينجح تمامًا وترى كذلك طرقًا أفضل للقيام بتوزيع رأس المال هذا، فقد يكون تراجع السوق وقتًا ذكيًا بهدف جني بعض الخسائر الخاصة بك ومن ثم المضي قدمًا.

ابحث عن الصفقات في أسواق الأوراق المالية

يوجد هناك قول مأثور شائع في الاستثمار العقاري وهو أنت تجني أموالك عندما تشتري، وليس عندما تبيع.

حيث أن الفكرة هي أن السعر الذي تدفعه مقابل الاستثمار يعتبر أكثر أهمية للعوائد الخاصة بك على الأمد البعيد من السعر الذي ستقوم بالبيع فيه في النهاية.

تنطبق لفكرة ذاتها على الاستثمار في سوق الأوراق المالية.

في نهاية المطاف، سترتفع أسعار الأصول بشكل عام مع مرور الوقت، ولكن لا يوجد أحد يمكنه التنبؤ بما سيكون عليه سعر السهم خلال ال 15 أو ال 20 أو ال 30 سنة عندما تحتاج إلى المال.

من المعروف بأنه لا أحد يحب مشاهدة انخفاض قيمة محفظته الاستثمارية. لكن لا ننسى بأن أحد أكبر المعالم العقلية في مسيرتي الاستثمارية يكون عندما تعلمت التفكير في انهيارات سوق الأسهم وكذلك الأسواق الهابطة كفرص للشراء.

لهذا ننصحك بالتفكير في الأمر بهذه الطريقة في حال أنك كنت تتسوق في متجرك المفضل وفجأة قد تم تخفيض كل شيء بنسبة تساوي ال 50% لفترة معينة، فكيف سيكون رد فعلك؟ و

قال وارن بافيت: عندما يهطل المطر ذهباً، أخرج الدلو، وليس الكشتبان.

تحذير:

لا بد من التحذير المتمثل فيما يخص قدرتك على تحمل المخاطر والصحة العقلية العامة.

حيث أننا لا نقول على الإطلاق أنه يجب عليك حشر أكبر قدر ممكن من المال في حساب الوساطة الخاص بك. وذلك حتى لو لم تتمكن من النوم ليلاً لفترة من الوقت.

في حال كان ذلك الأمر يجعلك أكثر راحة لوجود مبلغ معين من النقد في الاحتياطي أو ببساطة السماح لاحتياطاتك النقدية بالتراكم خلال الأوقات الصعبة. فمن الجيد أن تقوم بفعل ذلك بكل الوسائل.

لكن النقطة المهمة لأخذها بعين الاعتبار هي أن تصحيحات السوق وانهياراتها كانت تاريخياً هي بمثابة أماكن ذكية للمستثمرين على الأمد البعيد. بهدف إضافة أسهم الشركات الممتازة إلى المحافظ الاستثمارية الخاصة بهم.

هذا المقال ترجم وحرر بتصرف، المقال الأصلي يمكنك الدخول اليه من هنا.

يمكنك الاطلاع على المقال الخاص ب اختبار CME-1 أو اختبار CME-2 أو اختبار CME-3 وكذلك أيضاً ختاماً اختبار CME-4، وغيرها من المقالات الأخرى المرفقة في مدونتنا “مدونة نمو”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *