Skip to content
Menu

شهادة زمالة الهيئة SOCPA من أبرز الشهادات التي يحتاجها المحاسب القانوني لتطوير مهاراته وخبراته العملية والمهنية بصورة مستمرة، ما يضمن مواكبته لتطورات سوق العمل السريعة. ويمكن النظر إلى شهادة SOCPA على أنها تحمل فوائد متعددة للمحاسب نفسه من جهة والقطاع المحاسبة في المملكة العربية السعودية من جهة أخرى. وحتى تصبح الصورة أوضح سنتحدث في هذا المقال بالتفصيل عن شهادة SOCPA وما نوفره لكم في نمو لمساعدتكم في الحصول على شهادة زمالة الهيئة في السعودية.

ما هي شهادة زمالة الهيئة SOCPA؟

قدمت الهيئة السعودية للمراجعة والمحاسبين واحدة من أهم الشهادات التي يحتاجها المحاسب لضمان الحفاظ على الممارسات السليمة في مجال المحاسبة والمراجعة. ويحصل المتقدم على شهادة زمالة الهيئة SOCPA يعد أن يجتاز مجموعة من الاختبارات، التي تضمن وتقيس معرفته ومهاراته وقدراته في تطبيق تلك المهارات بما يخدم المجتمع والاقتصاد السعودي ككل. إلى جانب التأكيد على أبرز صفات المحاسب البارع المتميز في عمله.

وبالحديث عن الهيئة السعودية للمراجعة والمحاسبين فيعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1992 وتضم مجموعة ذات مستوى رفيع من الأعضاء والمساهمين والمؤسسين. وتتبنى الهيئة في رؤيتها عدة أدوار هامة مثل مراجعة وتطوير المعايير المحاسبية وتنظيم الرقابة المحاسبية لضمان سير العمل كما المطلوب. بالإضافة إلى إعداد دراسات وأبحاث احترافية وشاملة في مجال المراجعة والمحاسبة بشكل عام وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص.

كيف تساهم شهادة SOCPA في تطور المنظومة الاجتماعية والاقتصادية ككل؟

كما تحدثنا سابقًا، تهدف شهادة زمالة الهيئة السعودية الموجهة إلى المحاسبين والمراجعة إلى قياس الكفاءات والقدرات وتعزيزها. ناهيك عن اكتشاف مواطن الضعف والعمل عليها إلى جانب مجموعة من الأهداف الني نعرضها في النقاط التالية:

 ◍ تعزيز المفاهيم الأساسية ومفاهيم الأخلاقيات لمهنة المحاسبة المالية والقانونية.
 ◍ دعم الاقتصاد في المملكة العربية السعودية عبر تأهيل الأفراد وتطوير المؤسسات المعنية لتأسيس الأعمال وتطويرها بما يتوافق مع الرؤية المستقبلية للمملكة.
 ◍ تطوير المعايير المحاسبية بصورة مستمرة عبر إجراء الدراسات العميقة المختلفة المتماشية مع متطلبات العصر وسوق العمل.
 ◍ دعم عملية تطوير مجال المحاسبة والمراجعة في المملكة العربية السعودية عبر اختبار زمالة الهيئة الذي يضم مراجعة شاملة لأبرز المواد المحاسبية مثل المحاسبة والضريبة والزكاة وغيرها.
نساعدكم في أكاديمية نمو في إعداد اختبارات تجريبية تساعدكم على التحضير الجيد لاجتياز اختبار شهادة زمالة الهيئة السعودية socpa. بناءًا على الاختبارات السابقة وخبرات المتخصصين في مجال المحاسبة والمراجعة. انضم للاختبار الآن!

ما هي شروط التقدم لاختبار شهادة زمالة الهيئة SOCPA؟

يوجد مجموعة من الشروط التي تحتاجها لتتمكن من التقديم على اختبار الحصول على شهادة SOCPA وهي ما يلي:

   1. أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة البكالوريوس في تخصص المحاسبة.
   2. في حال لم يكن المتقدم خريج قسم المحاسبة، فيمكن لمَن تضمن سجله الأكاديمي ما لا يقل عن 21 ساعة من مقرارات المحاسبة. ويمكن إكمال الساعات عبر الدورات التدريبية ذات الصلة أو الالتحاق بجامعات معتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية.
   3. يمكن للحاصلين على شهادة معهد المحاسبين القانونيين الأمريكي AICPA أو شهادة معهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا وويلز ICAEW وشهادات المحاسبة من استراليا CA – Australi أو باكستان ICAP وأخيرًا الهند ICAI.

ما هي رسوم التسجيل لاجتياز اختبارات شهادة socpa؟

يخطر هذا السؤال على بال الكثير من الراغبين للتقدم لاختبارات شهادة SOCPA، وفيما يلي قائمة برسوم التسجيل التي حددتها الهيئة السعودية للمراجعة والمحاسبين:

 ◍ يدفع المتقدم مبلغ وقدره 100 ريال سعودي فقط لا غير عند تقدمه للاختبار لأول مرة.
 ◍ يدفع المتقدم مبلغ 500 ريال سعودي عند التقدم للاختبارات في الفترات التالية.
 ◍ يسدد المتقدم مبلغ قدره 300 ريال سعودي كرسوم للدخول إلى كل مادة في الفترات التالية.

الميزات التي توفرها شهادة SOCPA لحاملها

لا شك في أهمية شهادة SOCPA من مختلف النواحي ما يجعلها من ضمن الشهادات التي يبحث عنها الكثير من المختصين الراغبين في تطوير مهاراته المهنية. وفيما يلي أبرز الأسباب التي تشجعك على الانضمام لاختبارات شهادة SOCPA وهي:

  1. شهادة SOCPA هي طريقك للحصول على ترخيص لمزاولة مهنة المحاسبة في المملكة العربية السعودية.
  2. تمثل شهادة SOCPA نقطة قوة كبيرة في جعبة حاملها، إذ يحصل على فرص كبيرة نظرًا لمعرفته الواسعة بمعايير المحاسبة والمراجعة المحلية والدولية على حد سواء.
  3. تعد شهادة زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين من الشهادات التي تجلب فرص وظيفية جيدة في مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة.
  4. يُعفى حامل شهادة SOCPA من إجراء اختبارات الحصول على الشهادات الأخرى مثل شهادتي CMA وCIA.

ما هي المواضيع التي يتم اختبارها في شهادة SOCPA في المملكة العربية السعودية؟

يمكن أن نختصر المواضيع التي يتم دراستها واخبارها للحصول على شهادة السوكبا SOCPA في خمسة محاور رئيسية هي:

المحاسبة: يتم من خلالها مناقشة عدة موضوعات هامة تشمل المفاهيم الأساسية في المحاسبة إلى جانب مفاهيم المحاسبة الإدارية والتكاليف والدورة المحاسبية. كما يتعلم المتلقي كل المعلومات الهامة عن المنشآت الحكومية والمنشآت غير الربحية.

المراجعة: تضم المراجعة محاور هامة تتعلق بقبول العملاء والعلاقة معهم. بالإضافة إلى المفاهيم الأساسية للمراجعة وإعداد التقارير ومراجعة النظم الآلية. وأخيرًا جمع الأدلة وتنفيذ اختبارات المراجعة المختلفة.

فقه المعاملات: ستتعلم في هذه المادة كل ما يتعلق بالعقود وأركانها والآثار المترتبة عليها. كما يتم التطرق إلى مفهوم النظام المالي في الإسلام إلى جانب الفرائض والحلال العقد وآثاره.

الزكاة والضريبة: ستتعرف هنا على نظام ضريبة الدخل والضريبة الانتقائية إلى جانب التعمق في مفهوم الإطار الفكري للزكاة والضريبة. بالإضافة إلى كل ما يتعلق بتنظيم الهيئة العامة للزكاة والدخل.

الأنظمة التجارية: يعد هذا المحور أساسي للتعرف على الأنظمة التجارية في المملكة العربية السعودية، كما يتم التعريف بالعقود وأنظمة الإفلاس والتصفية.

الخلاصة، كانت هذه أبرز المعلومات التي تحتاجها حول شهادة زمالة الهيئة السعودية سوكبا socpa المقدمة من هيئة المحاسبين والمراجعين السعوديين. لا تتردد في الانضمام إلى دوراتنا التدريبية لاجتياز اختبار شهادة SOCPA بنجاح ومن المرة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *