Skip to content
Menu

هل فكرت يوماً بسؤال هل من الممكن أن تعلم أطفالك الاستثمار في أسواق الأسهم؟

لقد أصبح تداول الأسهم أسهل مما كان عليه سابقاً بالنسبة للمتداولين الشباب خصوصاً في السنوات القليلة الماضية.

هذا يعود لتطبيقات التكنولوجيا المالية التي منها على سبيل المثال Robinhood وGreenlight.

فمثلاً نجد بأن تطبيق Robinhood قد جذب مستويات غير مسبوقة من المتداولين الشباب لأول مرة إلى أسواق الأسهم خلال وباء الكورونا تحديداً.

ويذكر بأن توماس هنسكي وهو مخطط مالي معتمد، قد قال بأن ظهور منصات التداول التي بدورها تسمح للأطفال القيام بعملية شراء الأسهم فإنه يمكن النظر إليه على أنه بمثابة فرصة عظيمة كي يتم إثارة الفضول والحماس لدى الأطفال بشأن التمويل الشخصي.

جدول المحتويات: جدول المحتويات:

هل فكرت يوماً بسؤال هل من الممكن أن تعلم أطفالك الاستثمار في أسواق الأسهم؟

لقد أصبح تداول الأسهم أسهل مما كان عليه سابقاً بالنسبة للمتداولين الشباب خصوصاً في السنوات القليلة الماضية.

هذا يعود لتطبيقات التكنولوجيا المالية التي منها على سبيل المثال Robinhood وGreenlight.

فمثلاً نجد بأن تطبيق Robinhood قد جذب مستويات غير مسبوقة من المتداولين الشباب لأول مرة إلى أسواق الأسهم خلال وباء الكورونا تحديداً.

ويذكر بأن توماس هنسكي وهو مخطط مالي معتمد، قد قال بأن ظهور منصات التداول التي بدورها تسمح للأطفال القيام بعملية شراء الأسهم فإنه يمكن النظر إليه على أنه بمثابة فرصة عظيمة كي يتم إثارة الفضول والحماس لدى الأطفال بشأن التمويل الشخصي.

ما الهدف من تعلم أطفالك الاستثمار في أسواق الأسهم؟

لقد لوحظ بأنه كلما فهم الشخص كيفية الاستثمار في سن مبكر فإنه بذلك يزداد فرصته ذلك للاستثمار في المستقبل .
وبالرغم من ذلك فقد قال خبراء الصناعة الذين تحدثوا إلى CNBC Make It، بأنه سيكون مفيد للأطفال الذين تكون أعمارهم ما يزيد عن 8 سنوات بحكم التعرض لسوق الأوراق المالية.

كما أن تانيا براون وهي مخططة مالية معتمدة ومدربة مالية في SaverLife قد قالت بأن تعليم أساسيات الاستثمار بدوره يمكن أطفالك من فهم كيفية عمل الشركات، وكذلك كيفية تنمية الأموال، ونأمل…كيفية اتخاذ قرارات استثمارية حكيمة.

وبالإضافة الى ما سبق فإن جيريمي نيوسوم، الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة Real Life Trading، بأن تعلم الأطفال والآباء والكبار على أسواق الأوراق المالية، نجد بأن الأطفال لديهم كذلك أصول قيمة ربما لا يمتلكها الكبار وهذا هو الوقت المناسب.

“إن الأطفال، وحتى البالغين، يتعلمون عن الأسهم والاستثمار بعد فوات الأوان. لقد سمعت الكثير من الناس يقولون لي إنهم يتمنون لو تعلموا عندما كانوا أصغر سنا”.

ما مدى المخاطرة والمكافأة في تعلم أطفالك الاستثمار في أسواق الأسهم ؟

من الممكن أن يكون الصعود والهبوط في أسواق الأوراق المالية هو عبارة عن أمر مخيف حتى بالنسبة للأشخاص البالغين، كما هو الحال كذلك بالنسبة للأطفال. لكن قال هينسك ونيوسوم بأن التقلبات هي السبب الذي يجعل الضروري البدء بالاستثمار مبكراً.

حيث أوضح هينسكي بأنه يمكن للمرء أن يقول إن هناك مجموعة من الفوائد الغير مالية في دروس الحياة التي يمكن أن تتكبدها تقلبات سوق الأسهم.

ويذكر بأنه يمكن أن تكون الأسهم هي كناية عن الحياة في مجموعة من جوانب. فالحياة ليست بمثابة خط مستقيم.

إذ أنه يمكن للأطفال التعرف على المخاطر والمكافآت وكذلك التفكير على المدى الطويل.

أما إن انتقلنا الى نيوسوم فإنه يعتبر أن تعلم التداول والاستثمار هو وسيلة لتعريض الأطفال لمحنة معقولة وكذلك بناء الاستبطان.

وأكمل قائلاً: بأنه عندما تقوم بإجراء صفقة تداول ليس من المهم إن كانت الأموال حقيقية أو هي أموال زائفة وتخسر. فإنه يوجد هناك شعور معين يحدث.

كما قال نيوسوم أيضاً: أنت تشعر بالانزعاج أو الغضب أو الانزعاج أو الإحباط.

وهذا بدوره يمنح الأطفال الفرصة لتعلم كيفية التعرف على العواطف. وكذلك كيفية فهمها ومن ثم التحول إلى حالة تكون أكثر إيجابية. وبالتالي تحقق بناء الذكاء العاطفي.

هل للرياضيات دور في تعلم أطفالك الاستثمار في أسواق الأسهم ؟

نعم للرياضيات دور بارز في تعلم الأطفال الاستثمار في أسواق الأسهم.

حيث أضاف نيوسوم بأن عملية تعلم كيفية تداول الأسهم هو كذلك وسيلة لأطفالك ليقوموا بممارسة الرياضيات بشكل أفضل. وأيضاً رؤيتها مدمجة في الحياة الواقعية.

عندما يذهب الأطفال إلى المدرسة، لا يعرفون كيف يمكن أن تساعدهم أو تفيد الرياضيات التي يتعلمونها.

لهذا فإنه من الممكن أن تكون الأسهم هي الكناية عن الحياة في الكثير من الجوانب المتنوعة. لهذا نؤكد بأن الحياة ليست بمثابة خط مستقيم.
قال نيوسورم بأنه في سوق الأوراق المالية أنت لست بحاجة لتكون خبيرًا في علوم الرياضيات بأي حال من الأحوال. ولكن لا بد أن يكون لديك فهم جيد للنسب المئوية وكذلك الكسور العشرية والضرب والجمع والطرح. فتلك هي مبادئ الرياضيات الأساسية حقًا التي تستخدمها جدًا في عمليات التداول.

هل الاستثمار للمستقبل من أهداف تعلم أطفالك الاستثمار في أسواق الأسهم ؟

يعتبر تعليم الأطفال كيفية القيام بتوفير جزء من مخصصاتهم هي إحدى الطرق كي تحقق الضمان وكذلك تمتعهم بالذكاء المالي في المستقبل.

إلا أن لخبراء الذين تحدثوا إلى CNBC Make It قد قالوا بأن تعلم كيفية تنمية الثروة يكون عبر الاستثمارات وهو له نفس القدر من الأهمية خصوصاً في سن مبكرة.

وقد قال براون: بأنه كلما فهم الشخص كيفية الاستثمار في وقت مبكر. بالتالي فإنه تزداد فرصته في الاستثمار في المستقبل.

ونجد أيضاً بأنه قد اتفق هينسكي مع ذلك قائلاً: يوجد قوة في البدء مبكراً ومن المهم أن نضع النهاية في عي الاعتبار والتي تكون بالنسبة لبعض الأشخاص هو التقاعد.

وقد أشار هينسكي بأن الاستثمار مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يحاولون تحقيق أهدافهم التقاعدية.

وعبر عن ذلك قائلاً “أرني شخصًا مدخرًا رائعًا ويحصل على 5٪ فقط من تلك المدخرات، وسأريك شخصًا لديه مسار مالي أفضل [و] يحصلون على 10% من أموالهم”.

ما هي أولى أساسيات تعلم أطفالك الاستثمار في أسواق الأسهم ؟

أولى الأساسيات هي تعلم كيفية الحفظ أولاً.
ولقد شدد براون على أنه يجب على الأطفال أولاً أن يفهموا الأساسيات من التمويل قبل تعلم الاستثمار.

لهذا إبدء بادخار جزء من مخصصاتهم، وتعلم تأخير الإشباع. كما قال لا بد تعليم هذه المهارات وممارستها وكذلك استخدامها قبل الانتقال إلى عملية الاستثمار.

ويذكر بأنه اتفق هينسكي مع ذلك وعبر قائلاً بأن الأطفال من المهم أن يتون لديهم مواضيع مالية شخصية مثبتة، ومنها على سبيل المثال فهم قيمة المال، وكذلك الميزانية، وبالإضافة الى المدخرات، وأيضاً الفائدة المركبة.

لهذا السبب، فإنه يعتقد أنه من المثمر بشكل أكبر أن تبدأ بالتحدث وتعلم أطفالك الاستثمار عندما يكونون في سن المراهقة أي أنه ما بين سن ال8 وال 12.

وأكمل قائلاً بأنه عندما يأتي موضوع الاستثمار وتعلم أطفالك الاستثمار فإن الكثير من الآباء يشعرون بالحماس ويريدون الانتقال بشكل مباشر إلى تعليم الأطفال كيفية شراء الأسهم.

ولكن برأيه بأنه هذا ليس هو المكان المناسب للبدء.

إذ أنه ما الفائدة من أن تقوم بتعليمهم أن يصبحوا مستثمرين ماهرين ولم يتمكنوا بعد حتى من توفير الأموال؟ في المرة الأخيرة التي قمت فيها بالتحقق، كان معدل العائد 20٪ على 0 دولار هو 0 دولار.

ولهذا ينصح هينسكي الآباء بتعريض الأطفال لموضوع الاستثمار في وقت مبكر.

ولكن لا بد من الأخذ بعين الاعتبار أن لا تثبط عزيمتك إن لم يتقبلوا تلك الدروس حتى يصلوا للمرحلة الثانوية.

كيف يجب أن يبدأ الأطفال بالاستثمار؟

مما قاله براون بأن اسمح لأطفالك اختيار الشركة التي تهمه، حتى تصبح ذو رغبة أكثر في التعلم. وأضافت براون بأن ابنتها قد اختارت والت ديزني.

أما عن نيوسوم فهو يقترح أن تقوم بالاستثمار في ما تعرفه. حيث يمكن أن تكون هذه شركات لديها سلع وخدمات تستخدمها يوميًا التي منها على سبيل المثال Apple أو Netflix أو Google.

وقال نيوسوم كذلك لا تقلق بشأن الاستثمار في شركة ناشئة جديدة لم تسمع عنها من قبل.

بالإضافة الى ذلك فقد قال براون: بأنه يمكنك شراء الأسهم مباشرة من الشركة وكذلك شراء أسهم منخفضة، ثم بعد ذلك قم بإرشاد طفلك حول كيفية تقييم السهم. ومن المهم أن تتذكر بأن الهدف ليس تحقيق عائد استثماري ممتاز. بل الهدف هو تعليم طفلك أساسيات الاستثمار.

بخلاف ذلك فقد قال هينسكي بأنه لا بد على الآباء القيام بتشجيع الأطفال على القيام بالاستثمار في صناديق الاستثمار المشتركة وكذلك الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs)، وذلك بدلاً من الاستثمار في الأسهم الفردية، لأنه ليس من المرجح أن يكون لدى الأطفال أو لدى الشباب الوقت والطاقة للقيام بالعناية الواجبة المناسبة من خلال عبر الأصول المختلفة.

فكما نعلم بأن صناديق الاستثمار المشتركة تعمل على تجميع الأموال من المستثمرين للاستثمار في مجموعة من الأسهم وكذلك السندات وأيضاً الأصول الأخرى المختلفة والمتنوعة. بينما تحتفظ صناديق الاستثمار المتداولة بعدد من الأوراق المالية التي تتبع مؤشرًا أو سلعة أو سندات.

لهذا فإنه يعتبر من الصعب جداً أن يقوم الأطفال بمثل هذه المهام وأن يؤدوا أداءً متقن مثل البالغين الجدد.

يمكنك قراءة المزيد من المقالات ومنها:

المقال ترجم بتصرف، للاطلاع على المقال الأصلي من خلال النقر هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *