Skip to content
Menu

بما أنك في عالم الاستثمار بلا شك فقد تراود أمامك العديد من المصطلحات ومنها صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق أسواق المال وغيرها من خيارات الاستثمار المتنوعة والمختلفة.

في مقالنا هذا المخصص للحديث حول الفرق بين صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق أسواق المال ستجد الفرق بشكل مفصل. وتوضيح لهذه الفروقات حتى تتمكن من اختيار الاستثمار الأنسب لك.

جدول المحتويات: جدول المحتويات:

نظرة عامة حول صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق أسواق المال

تعد صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق أسواق المال خيارين للمستثمرين، سواء كان الهدف هدفًا ماليًا قصير المدى أو ثروة طويلة الأجل. والفرق الأكثر أهمية بين الاثنين هو درجة المخاطرة التي يتحملها المستثمر.

يستثمر صندوق الاستثمار المشترك الأموال في مجموعة مختارة من الأوراق المالية، وخاصة الأسهم والسندات. تتوفر آلاف الأموال للمستثمرين، وتتراوح من الصناديق التي تشتري أسهمًا شديدة المضاربة إلى الصناديق المخصصة للأسهم الممتازة، أو السندات عالية الجودة، أو بعضًا من كل منها. على أية حال، يقبل المستثمر درجة من المخاطرة بخسارة رأس المال.
من ناحية أخرى، صندوق سوق المال هو نوع من الصناديق المشتركة التي تستثمر فقط في الاستثمارات الآمنة للغاية، مثل سندات الخزانة التي تضمنها الحكومة الأمريكية.
فقط كارثة ذات أبعاد غير مسبوقة يمكن أن تعرض مديرك للخطر. ومع ذلك، مع انخفاض المخاطر تأتي مكافأة أقل.

المآخذ الرئيسية حول صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق أسواق المال:

  • الصناديق المشتركة وصناديق أسواق المال عبارة عن مجموعة من الأموال المستثمرة من قبل مديري الأموال المحترفين.
  • هناك الآلاف من صناديق الاستثمار المشتركة المتاحة، وتختلف مخاطرها بشكل كبير من المحافظ إلى المضاربة العالية.
  • يستثمر صندوق سوق المال فقط في الديون قصيرة الأجل منخفضة المخاطر مثل أذون الخزانة.
  • تقدر صناديق سوق المال سلامة رأس المال على فرصة تحقيق أرباح عالية.

صناديق الاستثمار

الصندوق المشترك هو صندوق مجمع. يتم الجمع بين المساهمات لتمكين مديري الصناديق من منح كل مستثمر مجموعة متنوعة من الاستثمارات. يمكن للمستثمرين أن يقولوا بدقة أن لديهم أموالًا مستثمرة، على سبيل المثال، في النفط والذهب والخدمات المصرفية. وهذا هو النطاق الذي لن يتمكن معظم المستثمرين الأفراد من تقليده.

قد يشمل الصندوق المشترك استثمارات في أسهم الشركة، أو سندات الشركات، أو إصدارات السندات البلدية، أو سندات الخزانة الحكومية. تستثمر العديد من الصناديق في مجموعة من هذه الأدوات المالية.

يجب على المستثمر الذي يفكر في إنشاء صندوق أن ينظر إلى نسبة المصروفات، وهي النسبة المئوية للأصول التي يتم خصمها سنويا مقابل الرسوم.
تتم إدارة صناديق الاستثمار بشكل احترافي. ويأتي ذلك على حساب المستثمر في الرسوم التي يتم خصمها من الحساب. تختلف الرسوم بشكل كبير بين شركات الاستثمار. كما أنها تختلف بين الصناديق، حيث ترتبط الرسوم الأعلى عمومًا بالصناديق الأكثر إدارةً بشكل نشط. بالإضافة إلى ذلك، تفرض الشركات رسومًا على الإعلانات والإدارة والتكاليف الأخرى.

يجب على المستثمر الذي يفكر في إنشاء صندوق أن ينظر إلى نسبة النفقات. يشير ذلك إلى النسبة المئوية لأصول المستثمر التي يتم خصمها سنويًا لجميع الرسوم.

على أية حال، فإن هدف صندوق الاستثمار المشترك هو التفوق على السوق من خلال استراتيجيات الاستثمار الإدارية النشطة. “السوق” في هذه الحالة يختلف، حيث يهدف كل صندوق إلى معيار مرجعي ذي صلة. على سبيل المثال، قد يسعى صندوق التكنولوجيا الثقيلة إلى التفوق على مؤشر ناسداك أو مؤشر قطاع التكنولوجيا في أمريكا الشمالية. عندما يحصل المستثمر على التقرير المالي للصندوق، سيتم مقارنة أدائه بهذا المؤشر.

صناديق أسواق المال

تركز صناديق سوق المال بشكل مباشر على الحفاظ على رأس المال وتحقيق ذلك من خلال الاستثمار فقط في سندات الخزانة قصيرة الأجل وغيرها من الاستثمارات السائلة منخفضة المخاطر. جميع استثماراتهم هي في الديون التي تدفع الفائدة، ولكنها ديون منخفضة المخاطر.

تهدف حسابات سوق المال إلى الحفاظ على صافي قيمة الأصول لكل سهم عند 1 دولار مع تحقيق عائد ثابت، وإن كان منخفضًا نسبيًا، للمستثمرين.

نسب النفقات منخفضة نسبيا بالنسبة لحسابات سوق المال لأنها لا تدار بشكل فعال مثل صناديق الاستثمار المشتركة.

كما أن أحمال المبيعات المطلوبة لشراء صناديق سوق المال منخفضة أو غير موجودة.

غالبًا ما يستخدم المستثمرون النشطون صناديق سوق المال كحساب قابض للأموال التي سيتم استثمارها قريبًا وللأموال الناتجة عن بيع الأوراق المالية الأخرى.

هذا المقال قد ترجم وحرر بتصرف من المقال الأصلي المرفق هنا.

لكن بكل حال أي ما تختاره فإنه من المهم أن تختار ما يتلاءم ويتناسب مع الشريعة الإسلامية بعيداً عن ما حرم الله.

العديد من مقالات المتعلقة بالاستثمار والمالية والمحاسبة والدورات وغيرها تجدها مرفقة في مدونة نمو. يمكنك الوصول اليها من خلال النقر هنا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *